هل الجيلبريك مضر للايفون والايباد ؟ الإجابة بالتفصيل

هل الجيلبريك مضر للايفون والايباد ؟ الإجابة بالتفصيل

هل الجيلبريك مضر للايفون ؟ .. يعد iOS احد اكثر انظمة ادارة المحمول امنا وامان لكن يأتي مع هذا الامن العديد من القيود: يتم مراقبة App Store بشكل كبير ومن المستحيل تثبيت تطبيقات خارجيه بدون استخدام الجيلبريك لكن يمكن ان تعرضك عملية الجيلبريك الي الخطر لذا من الهام مقارنة المميزات والعيوب المحتمله. اليك عدة مخاطر امنيه محتمله يجب ان تعرفها.

ما هي عملية الجيلبريك ؟

يحذف الجيلبريك باختصار القيود الامنيه علي ايفون او ايباد. مما يعني ان التطبيقات تحصل علي دخول اكبر الي العمليات الاساسيه في الهاتف مثل قائمة الاسماء والقدره علي ارسال الرسائل او الاتصال. يجب ان يسمح المستخدم في جهاز iOS التقليدي للتطبيق ان يدخل الي هذه العمليات الاساسيه بعكس اجهزة الجيلبريك.
jailbreak-650x300
يمكنك عند حذف القيود الموضوعه علي جهازك من المطور ( مثل تنفيذ الروت في هاتف اندرويد) الدخول الي تطبيقات خارجيه وعمليات اضافيه من بعض التطبيقات الموجوده لديك بالفعل وعدد من تعديلات النظام. يمكن ان يزيد ذلك من فائدة هاتفك او جهاز التابلت لكن يمكنه ايضا ان يسبب بعض المشاكل الامنيه ( دون ذكر المشاكل القانونيه المحتمله). وبطبيعة الحال سوف ينتهي ضمان Apple واي باقه من AppleCare اشتريتها.

يمكن ان تكون التطبيقات الخارجيه خطره

يوجد سبب لتقييد ابل التطبيقات التى يتم طرحها على المتجر . بشكل كبير يمكن ان يسبب تطبيق مؤذي الكثير من الضرر في جهازك. انه امر محتمل دائما ان تحصل علي تطبيق سيء لكن اذا بدأت في تحميل تطبيقات لم يتم الموافقه عليها من ابل ستزداد احتمالات حصولك علي malware.

تم حديثا اكتشاف جزء من malware يسمي AdThief في عدة امتدادات من Cydia المتجر الذى يتم تنصيبه عند عمل الجيلبريك. ارتكب AdThief تزوير اعلاني يقارب سرقة اعلانات من مطوري التطبيق المستخدمين للاعلانات ليحصلوا علي مال من تطبيقاتهم. يؤثر نوع malware علي اجهزة الجيلبريك فقط لكنه اصاب حتي 75.000 هاتف حتي الان.

App Store ليس بالامن الذي تعتقده

سواء حصلت علي تطبيق من App Store او تطبيق خارجي يمكن لهذا التطبيق الدخول الي جميع اجزاء هاتفك مما يجب ان يسبب بعض القلق. ستكون في وضع اكثر امنا بالطبع عند استخدام تطبيق من المتجر فقط .
2014-09-15_02-54-37
اظهر لنا فريق من Georgia Tech العام السابق علي سبيل المثال ان تطبيق مؤذي يسمي Jekyll امكنه الهرب من فحوصات App Store عن طريق استخدام قطع رمزيه شخصيه تعمل بعد ان تم الموافقه علي التطبيق. لا يوجد سبب للاعتقاد ان شخص اخر لن يمكنه فعل ذلك رغم انه احتاج الي فريق من الباحثين لصنع تطبيق مثل ذلك. من الممكن ان يكون رمز مثل ذلك تم بناءه بسهوله لاستهداف اجهزة ايفون او ايباد تم تنفيذ الجيلبريك لها حتي اذا تعلمت Apple درس من Jekyll.

2014-09-15_02-50-47

يعرف الجميع كلمة سر Root التقليديه

ان احد اكثر الاسرار المعروفه عن iOS هي كلمة سر root ” alpine ” ان كلمة السر معروفه منذ وقت طويل ولا تبدي Apple اي نيه لتغييرها قريبا. يمكن للمستخدم من خلال كلمة سر root الدخول الي العمليات الاساسيه للجهاز ويمكن ان يكون ذلك امر كارثي اذا استطاع شخص سيء النيه ان يدخل الي جهازك. يمكن تغيير كلمة السر هذه لحسن الحظ من تطبيق shell لكنه امر يسهل نسيانه.

ينسي اغلب الناس ان يغيروا كلمة سر root بعد تنفيذ الجيلبريك الي اجهزتهم وتحميل تطبيق SSH ان ذلك امر هام جدا لامنك لذا اذا قررت ان تنفذ jailbreak الي هاتفك لا تنسي ان تفعل هذا.

لا يتم تحميل الاصلاحات الامنيه

بعد ان يصبح جهاز ايفون او ايباد يحتوي علي الجيلبريك لن يمكنك تحديث iOS دون العوده الي الوضع التقليدي وحذف الجيلبريك بينما هذا امر بسيط سينتظر اغلب من يملكوا اجهزة iOS حتي يصدر اصدار الجيلبريك جديد ليتم التحديث قبل الحصول على التحديث كي لا يضطرو الي العوده الي قيود iOS التقليديه لفتره طويله.

هل الجيلبريك فكره جيده؟

يجب ان يقارن الجميع بين المخاطر والمميزات وهل تحتاج الى جيلبرك ام لا؟ يوجد الكثير من الاشياء الرائعه التي يمكنك فعلها من خلال جهاز ايفون او ايباد مثبت عليه متجر السيديا مثل صنع غلق شاشه مخصص من خلال LockMS اضافة كلمة سر للرسائل والصور الى غير ذلك من ادوات السيديا التى يمكنك استخدامها