كيف تحمي نفسك أثناء إستخدام شبكات الإنترنت العامة في المقاهي والمطاعم والمولات

كيف تحمي نفسك أثناء إستخدام شبكات الإنترنت العامة في المقاهي والمطاعم والمولات

تعد شبكات Wi-Fi العامه ميزه للكثير من الاشخاص اي مسافر او شخص يرغب باستكمال تصفحهم او حتي اداء بعض العمل اثناء التمتع بساعه او ساعتين في مقهي او اثناء تناول الغداء. ان القدره علي الاتصال من اي مكان تقريبا امر مناسب ويساعد المستخدمين في خفض استهلاك بياناتهم الخلويه وغالبا تجنب المصاريف الاضافيه.

لكن يجب ان تحرص ان كنت تستخدم اتصال واي فاي عام دون الحذر ستكون معرض لتطفل الاخرين علي ما تفعل ومن الممكن القدره علي اختراق حسابك البنكي او حساب كرت الائتمان, حيث بإمكان بعض اللصوص التسلل إلي الشبكة والوصول إلي بياناتك .لحسن الحظ يسهل حماية نفسك اذا اتبعت النصائح التاليه:

1: لا تتصل آليا

الاتصال آليا الي شبكات منزلك او محل عملك اثناء استخدام اللاب توب والتابلت او حتي هاتف ذكي امر مناسب. لكن قد يسبب مشاكل عندما تكون تزور اماكن اخري بها Wi-Fi.يعطي Hackers عادة hotspots الخاصه بهم اسماء غير محدده مثل Linksys او Coffee Shop او AT&T Wireless اذا اتصلت آليا يمكنك بسهوله ان تتصل باحد تلك الشبكات بدلا من شبكة مكان العمل الحقيقيه.

يعد تغيير ضبط اجهزتك يجب أن يكون إتصالك يدويا الي الشبكات العامه اي بعد الموافقة عليه منك ولا يحدث بشكل تلقائى. ان لم تكن متأكد حينها اسأل العامل ان كنت تتصل بالمكان الصحيح.

من الطبيعي ان تعتقد ان Wi-Fi محمي بكلمة سر آمن لكن لسوء الحظ لا يكون الوضع كذلك دائما. كلمات السر رائعه لشبكتك المنزليه لكن في شبكه عامه يمكن ان ينضم اليها اي شخص بمجرد ان يملك hacker كلمة السر يمكن له او لها الدخول الي كل اجهزتك الغير محميه في الشبكه.

2: اغلق المشاركه

ان كنت تستخدم جهاز كمبيوتر ربما تكون معد بشكل إفتراض ليشارك الملفات والمجلدات مع اجهزة كمبيوتر اخري في منزلك او في العمل. تأكد ان تغلق هذا الضبط عندما تتصل بشبكه عامه.يسهل ويندوز هذا الامر كثير عن طريق سؤالك عن نوع المكان عندما تتصل لاول مره الي hotspot عامه. اضبطه ببساطه الي العام وسيتم ضبط اعدادات المشاركه آليا الي الوضع الأمن, هل تتذكر عن اتصالك لأول مرة دائماً ما يطرح عليك خيارات لوضع الشبكة عام, خاص , .. ؟.

في الماك اذهب الي تفضيلات النظام System Preferences – المشاركه Sharing ثم تأكد ان كل الصناديق المتعلقه بالمشاركه غير محدده. لا تنسي ان تحددهم مره اخري عندما تعود الي العمل او المنزل.

3: لاتقوم بعملية البيع والشراء أونلاين إلا من خلال شبكتك المنزلية :

من الافضل ان تنتظر حتي تكون في منزلك لتؤدي اي تسوق اونلاين او تعامل بنكي لاسباب امنيه. اذا اضطررت لفعل اي تعامل بنكي او تسوق اثناء خروجك استخدم اتصال خلوي بدلا من Wi-Fi لكن تذكر الا تتخطي حد بيانات الباقه.كلما تتعامل مع البنك تأكد ان تستخدم تطبيق البنك الرسمي وسجل الاشتراك لاي قياسات امنيه اضافيه يمكن ان يوفروها.

تستخدم اغلب المواقع البنكيه والتسويقيه لأمن اضافي تشفير SSL يشفر ذلك كل المعلومات التي تنتقل من جهازك الي server الخدمه الخاص بهم. لتبحث عن تشفير SSL ابحث عن مواقع ويب تبدأ ب HTTPS ولديهم رمز قفل في شريط العنوان.تأكد ايضا ان برنامج البريد الإلكتروني Email وحسابات وسائل التواصل الاجتماعيه معده لتستخدم تصفح HTTPS آمن.

4: ثبت برنامج حماية

 

2014-12-21_12-56-20

يجب ان يحتوي كل جهاز كمبيوتر او معده او جهاز تستخدمه للدخول الي الإنترنت سواء كان من المنزل او العمل او مكان عام علي برنامج أنتي فيرس. يجب ان يحتوي جهاز الكمبيوتر علي نفس برنامج حماية من الفيروسات , والبرامج الخبيثة بالإضافة إلي الجدار الناري .

يجب ان تكون اجهزتك المحمولة مثل الهاتف والتابلت ايضا محميه ويعرض اغلب مطوري anti-virus تطبيق للهاتف ويوجد الكثير من التطبيقات الحماية الأخري متاحه لكل انظمة تشغيل الهاتف.

5: احصل علي VPN

يعد استخدام VPN اكثر طريقه آمنه لإستخدام شبكه عامه. يدير اتصالك من خلال شبكه آمنه حتي عندما تستخدم واي فاي عام. يوفر لك الحماية سواء فى الإتصال من خلال الشبكة فى منزلك الخاص او شبكة عملك والشبكات العامة فى المقاهي والمحلات.يوجد الكثير من خدمات VPN المتاحه لكن تضمن خدمه مدفوعه راجع هذا المقال هنا وهذا المقال ايضاً هنا .

6: انتبه لمن حولك

يمكن ان ينظر شخص من وراءك ويشاهد ما تفعل املا في ان تعرض بعض المعلومات الشخصيه. يعرف ذلك باسم التصفح الكتفي ونجح لسنوات عديده…. أتمني أن تكون قد حصلت على مضمون عام لما نحاول ان نوضحه لك بحيث تحمي نفسك أثناء إستخدام شبكات الإنترنت العامة .