ما هو icloud keychain في الآيفون شرح بالتفصيل

ما هو icloud keychain في الآيفون شرح بالتفصيل

من منكم يتذكر تحديثات أبل التي كانت تتضمن مجموعة من التحسينات وحل مشكلة الآي مسج بالأضافة إلي الإعلان عن خاصية كلاود كيجن ” Keychain ” للآي كلاود ؟ كانت هذه التحديثات فى العام السابق من ذلك الحين وهناك العديد من الأستفسارات حول ” icloud keychain ماهو  ” وكيف يمكن استخدام هذه الخاصية ؟  وهو ما سوف نعمل عليه من خلال هذه التدوينة .

ما هو icloud keychain

ان Keychain بشكل اساسي اصدار Apple من LastPass  او Dashlane  من اجل اصدارات OS X  و iOS  من Safari  انه مخزن مشفر متنوع للأنظمه يقوم بمزامنة جميع كلمات السر المحفوظه ومعلومات كرت الائتمان ( عدا الرمز السري) في الاجهزه للتصفح اسرع والنقل اونلاين. بعيدا عن التشفير يقويه بعض الاجراءات الامنيه المضافه ليمنع وصول كلمات السر الي الايدي الخاطئه. ان لم تشعر بنفس ثقة Apple  في تأمين بياناتك لا يجب ان تستخدم هذه الخاصيه. انها في الحقيقه معطله في Mac  و iOS  تقليديا. لكن اذا احببت فكرة وجود كلمات سر محفوظه متزامنة بين الاجهزه انتقل الي الاسفل لتتعلم كيف تمكن Keychain  في iOS.

طريقة تشغيل keychain في الآيفونل

١- إعداد بسيط. ستحتاج ان تسمح الي Safari  ان يحفظ كلمات سر /او معلومات كرت الائتمان من المواقع اولا بالطبع. للقيام بذلك اذهب الي الضبط Settings  > Safari  > Passwords & AutoFill وشغل الاختيارات المطلوبه.  

2015-03-04_09-59-28

٢- بمجرد الانتهاء من ذلك عد الي القائمه الرئيسيه في تطبيق الضبط Settings  ثم الي iCloud > Keychain  ستجد مؤشر في الشاشه التاليه. شغله وادخل رقم Apple ID  السري الخاص بك وسيطلب منك ان تصنع رمز امني.  

2015-03-04_09-55-47

٣- يمكنك الان ان تختر تخطي رمز تأمين iCloud  , iCloud Security Code من الاختيارات المتقدمه Advanced Options  بالاسفل لكن اعلم انها الطريقه الوحيده لتمكين iCloud Keychain في المزيد من الاجهزه. عندما تعد Keychain في جهاز جديد ستستقبل تنبيه في احد الاجهزه المشغل بها Keychain يطلب منك ان تؤكد الاتصال باستخدام رمزك الامني اذا فقدت كل اجهزتك سيساعدك هذا الرمز في استعادة Keychain.   لديك بالاضافه الي رمز PIN  رباعي اختيار صنع كلمة سر اكثر تعقيدا وامن او تطلب من iOS  ان يصنع لك واحده من داخل الاختيارات المتقدمه. تذكر ان تدونها في مكان ما. لا يوجد طريقه لاستعادة رمز امني مفقود.

2015-03-04_10-00-34

٤- سيطلب منك بعد ان تعد PIN  او كلمة السر ان تختر رمز بلدك وتدخل رقم هاتفك في الشاشه التاليه. تذكر ان ذلك يهييء حل بديل عندما لا تستطيع الدخول الي واحد او اكثر من اجهزتك الممكن بهم Keychain  لتقبل اعداد Keychain  في واحد جديد ليمكنك اختيار الرقم من هاتف موثوق به غير هاتف ايفون الخاص بك المشغل به Keychain.

بمجرد الانتهاء من الاعداد سيتم مزامنة اي كلمة سر او معلومة كرت ائتمان تحفظها داخل Safari  الي جميع اجهزتك المشغل بهم Keychain  ستجد في نسخة سفاري للآيفون  اختيار AutoFill  فوق لوحة المفاتيح مباشرة عندما تبدأ بادخال الشهادات في مواقع من خلال كلمات سر محفوظه.

لتحذف كلمات سر موجوده بالفعل فرديا او مجمعه اذهب الي الضبط Settings  > Safari  > Passwords & AutoFill > كلمات سر محفوظه Saved Passwords واضغط فوق تعديل Edit ثم ريموف لحذفها .