تصغير حجم الصور مع الحفاظ على جودتها [Gimp]

تصغير حجم الصور مع الحفاظ على جودتها [Gimp]

الكثير من الهواتف الذكية توفر إمكانية إلتقاط صور بدقة عالية لكن الجودة دائماً تاتي علي حساب المساحة ومن ثم سوف نستعرض كيفية تصغير حجم الصورة في الجوال مع الحفاظ علي الجودة وبالتالي توفير المساحة . أحياناً حجم الصورة قد يصل إلي 2 ميجابايت في الآيفون والهواتف المتقدمة التي تعمل بنظام الأندرويد وهذا حجم كبير جداً مع تخزين الصور بشكل يومي لكن هل تعلم ان دقة عرض الصورة وحجمها ليس الحجم الحقيقي للصورة لكنه الحجم الذي يعرضه لك المتصفح. يمكن ان يكون الملف الحقيقي اكبر بكثير.

لذلك غير فيسبوك وتويتر دقة الصور التي يمكنك رفعهم هناك. يقلل ذلك حجم الملف بشكل كبير مع الحفاظ على جودة الصورة. يجعل ذلك صفحات الويب تحمل بشكل اسرع ويوفر مساحة تخزين في اجهزة كمبيوتر فيسبوك وتويتر. البعض يستخدم برنامج الرسام ويحصل علي نتائج جيدة لكن اليوم سوف نستخدم Gimp تطبيق مجاني التحميل يوفر لك العديد من الخصائص ومميزات التعديل وتحرير الصور , ما يميز البرنامج هو السهولة اسهل بكثير من الفوتوشوب ويملك خصائص متقدمه اكثر مما يحتاج اليه المستخدم العادي.

أولا :: تصغير مقاس الصورة

يمكنك تحميل التطبيق من هنا ثم بعد التحميل والتنصيب علي الجهاز فقط قم بتحديد اختيار Image>Scale Image ,
قم بتحديد العرض المطلوب وسيحسب Gimp الارتفاع المناسب . يمكنك تحديد الطول والعرض بشكل يدوي لكن قد يتسبب فى فساد الصورة وليكن فى النهاية للبدء فى تصغير مقاس الصورة والحفاظ علي الجودة اضغط فوق مقياس Scale  عند الانتهاء . 

2015-04-30_14-36-30

ثانياً:: تصغير حجم الصورة

 

2015-04-30_14-36-54

 اختر File>Export. اكتب اسم الملف وصدره بنوع .JPEG او .JPG , اختر عرض في Image Windows, Show Preview in Image Windows ثم غير رقم الجودة Quality number بتحريك الشريط
سيعرض لك حجم الملف الجديد مع صورة رمزية لشكل الصورة. يجب ان تتدرب لترى المدى الذي يمكنك تقليل الجودة اليه مع الاحتفاظ بنفس دقة الصورة. شاركنا من خلال التعليقات تجربتك حول إستخدام البرنامج ..